الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **
"ب د ع" عبد الله بن ثابت الأنصاري، أبو الربيع الظفري، من بني ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس، ورد ذكره في حديث جابر بن عتيك. أخبرنا أبو أحمد بن سكينة بإسناده إلى سليمان بن الأَشعث، حدثنا القعنبي، عن مالك، عم عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك. "عن عتيك بن الحارث بن عتيك" وهو جد عبد الله أبو أمه أنه أخبره، أن جابر بن عتيك أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء يعود عبد الله بن ثابت، فوجده قد غلب، فصاح به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يجبه، فاسترجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "غلبنا عليك أبا الربيع". فصاح النساء وبكين، فنهاهن جابر بن عتيك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعهن يا أبا عبد الرحمن يبكين ما دام بينهن". وتوفي في مرضه ذلك، فكفنه النبي صلى الله عليه وسلم في قميصه. أخرجه الثلاثة. وقيل: إن أبا الربيع كنية عبد الله بن عبد الله بن ثابت هذا، ويرد في موضعه، إن شاء الله تعالى، والصواب أنها كنية أبيه. وجعله ابن منده وأبو نعيم ظفرياً، ولم ينسبه أبو عمر إلى قبيلة. وقال ابن الكلبي: أبو الربيع كنية عبد الله بن ثابت بن قيس بن هيشة بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس. يجتمع هو وظفر في مالك بن الأوس، فإن ظفر هو ابن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس، والله أعلم. "ب د ع س" عبد الله بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة بن مالك البلوي. حليف بني عمرو بن عوف بن الخزرج، من الأنصار. شهد بدراً مع النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه بحاث. وقد تقدم ذكرهما في بحاث. أخرجه الثلاثة، إلا أن ابن منده ذكره فقال: ثعلبة بن حزابة، جعل حزابة عوض خزمة، وخزمة أصح. وأخرجه أبو موسى أيضاً مستدركاً على ابن منده. قلت: لا وجه لاستدراكه على ابن منده، فإن ابن منده أخرجه، فلا أدري كيف خفي عليه? ولعله حيث رأى ابن منده لم يخرج بحاثاً أخا عبد الله بن ثعلبة ظن أنه لم يخرج عبد الله أيضاً، ولعله حيث رأى ابن منده ذكره في كتابه فقال: عبد الله بن ثعلبة بن حزابة -بضم الحاء المهملة وبالزاي والباء الموحدة- ظنه غير هذا، وهو هو، وإنما الغلط وقع في خزمة وحزابة، والصحيح خزمة، وقد ذكره أبو موسى ونسبه في أخيه بحاث على الصواب، وعمّارة بتشديد الميم، والله أعلم. "ب د ع" عبد الله بن ثعلبة بن صعير، وتقدم نسبة في ترجمة أبيه. يكنى أبا محمد، وهو حليف بني زهرة. ولد قبل الهجرة بأربع سنين. أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق قال: حدثني الزهري، عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير الزهري -وكان ولد عام الفتح- فأتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمسح على وجهه وبرّك عليه. أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله الدقاق، أخبرنا أبو القاسم بن الحصين، أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان، أخبرنا أبو بكر الشافعي، حدثنا محمد بن علي السكري، حدثنا قطن، حدثنا حفص، حدثنا إبراهيم، عن عباد بن إسحاق عن الزهري، عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير: أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقتلى أحد: "زملوهم بجراحهم، فإنه ليس مكلومٌ يكلم في سبيل الله إلا وهو يأتي يوم القيامة لونه لون دم، وريحه ريح مسك". وتوفي سنة تسع وثمانين، وهو ابن ثلاثة وتسعين سنة. هذا قول من يقول: إنه ولد قبل الهجرة، وقيل: ولد بعد الهجرة، وإنه مات سنة سبع وثمانين، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة، والله أعلم. أخرجه الثلاثة. صُعيْر: بضم الصاد، وفتح العين، المهملتين. "ب" عبد الله الثقفي، والد سفيان بن عبد الله. مدني. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور" . روى عنه ابنه سفيان. أخرجه أبو عمر. "د" عبد الله الثمالي. له صحبة. روى عنه عبد الرحمن بن أبي عوف، وثور بن يزيد. روى يحيى بن سعيد، عن ثور بن يزيد، عن عبد الله الثمالي قال: وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وخالفه غيره ن أهل الشام، وقال: كان من التابعين. أخرجه ابن منده. وهو عبد الله بن عبد الله الثمالي، ويذكر في موضعه، إن شاء الله تعالى. "ب د ع" عبد الله بو ثوب، أبو مسلم الخولاني. غلبت عليه كنيته. قال شرحبيل بن مسلم: أتى أبو مسلم إلى المدينة، وقد قبض النبي صلى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر رضي الله عنه، وكان فاضلاً عابداً ناسكاً، له فضائل كثير، وهو من كبار التابعين. قال أبو نعيم: كان مولده يوم حنين. قال: وهو الصحيح. وقيل: إنه أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره. وهو الصحيح. روى عنه محمد بن زياد الألهاني، وأبو إدريس الخولاني، وشرحبيل بن مسلم، ومكحول، ونزل بداريا، من أرض دمشق. وروى عن عمر، وأبي عبيدة، ومعاذ. وكان أبو مسلم إذا دخل أرض الروم غازياً لا يزال في المقدمة، فإذا اذن لهم كان في الساقة، وكان الولاة يتيمّنون بأبي مسلم، فيمرّونه على المقدمات. وشهد صفين مع معاوية، وكان يرتجز ويقول: "الرجز" أموت عند طاعتي ** .......... وتوفي أبو مسلم بأرض الروم غازياً، أيام معاوية، وقيل: إن الذي ولد يوم حنين هو أبو إدريس الخولانتي، وأما أبو مسلم فكان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً. ويرد في الكنى أتم من هذا. إن شاء الله تعالى. "ب د ع" عبد الله بن جابر البياضي. وبياضة بطن من الأنصار، وهو بياضة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأكبر. أخبرنا يحيى بن مسعود إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الله بن سفيان- من أهل المدينة وهو من ثقاتهم- قال: سمعت جدي عقبة بن أبي عائشة يقول: رأيت عبد الله بن جابر البياضي، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعاً إحدى يديه على الأخرى في الصلاة. روى عنه عبد الله بن محمد بن عقيل، عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الفاتحة. أخرجه الثلاثة.
"ب د ع" عبد الله، وقيل: عبد الرحمن بن جابر العبدي أحد وفد عبد القيس. كان مع أبيه حين وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن من الوفد، إنما كان صغيراً مع أبيه، وسكن البحرين، ثم انتقل إلى البصرة. روى الحارث بن مرة، عن نفيس -رجل من أهل البصر- عن عبد الله بن جابر العبدي قال: كنت في الوفد الذي أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي، فنهاهم عن الشرب في الأوعية: الدّبّاء، والحنتم والنّقير، والمزفّت فلما كان بعد ا قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم حججت مع أبي حتى إذا كنت بمنى قال لي أبي: اذهب بنا فنسلم على الحسن بن علي. قال: فأتيناه، فلما رأي أبي رحّب به ووسع له، فسئل عن نبيذ الجر فرخص فيه، فقال له أبي: أبا فلان، بعدما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما قال? قال: نعم، كانت فيه بعدكم رخصة. أخرجه الثلاثة. "س" عبد الله بن جبر بن عتيك. حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد جبراً. كذا أورده النسائي في سننه، وهذا إسناد مختلف فيه. أخرجه أبو موسى. قلت: قد اختلف في الذي عاده رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً، فمنهم من قال هكذا، ومنهم من قال: جابر. ومنهم من قال: إن عبد الله بن ثابت عاده رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومنهم من قال: عبد الله بن عبد الله بن ثابت. وكان جابراً أو جبر حاضراً، والأكثر على أن العيادة كانت لعبد الله بن ثابت وقد ذكرنا الجميع في مواضعه من كتابنا هذا، ونسبنا كل قول إلى قائله. "ب د ع" عبد الله بن جبير الخزاعي. يكنى أبا عبد الرحمن، مختلف في صحبته. سكن الكوفة. روى سماك بن حرب أنه قال: طعن النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً في بطنه إما بقضيب وإما بسواك، فقال: أوجعتني فأقدني فأعطاه العود الذي كان معه، ثم قال: "استقد"، فقبّل بطنه، ثم قال: بل أعفو عنك، لعلك تشفع لي بها يوم القيامة". أخرجه الثلاثة، وقال أبو عمر: عبد الله بن جبير هذا هو الذي يروي عن أبي الفيل. "ب د ع" عبد الله بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس -وهو البرك بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي، ثم من بني ثعلبة بن عمرو. شهد العقبة وبدراً. وقتل يوم أحد. وهو أخو خوّات بن جبير، صاحب ذات النحيين. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل عبد الله على الرماة يوم أحد، وكانوا خمسين رجلاً، وقال لهم: لا تبرحوا مكانكم، وإن رأيتم الطير تخطفنا. فلما انهزم المشركون نزل من عنده من الرماة ليأخذوا الغنيمة، فقال لهم عبد الله بن جبير: كيف تصنعون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلمظ فمضوا وتركوه، فأتاه المشركون فقتلوه. ولم يعقب. أخرجه الثلاثة. "ب د ع" عبد الله بن جحش بن رياب ب يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن علم بن دودان بن أسد بن خزيمة، أبو محمد الأسدي. أمه أميمة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو حليف لبني عبد شمس، وقيل: حليف حرب بن أمية، وإذا كان حلفاً لحرب فهو حليف لعبد شمس، لأنه منهم. اسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهاجر الهجرتين إلى أرض الحبشة هو وأخواه أبو أحمد، وعبيد الله، وأختهم زينب بنت جحش، زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأم حبيبة وحمنة بنات جحش، فأما عبيد الله فإنه تنصر بالحبشة ومات بها نصرانياً. "وبانت منه" زوجه أم حبيبة بنت أبي سفيان، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بأرض الحبشة، وهاجر عبد الله إلى المدينة بأهله وأخيه أبي أحمد، فنزل على عاصم بن ثابت بن أبي القلح. وأمّره رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية، وهو أول أمير أمّره -في قول- وغنيمته أول غنيمة غنمها المسلمون، وخمّس الغنيمة وقسم الباقي، فكان أول خمس في الإسلام. ثم شهد بدراً، وقتل يوم أحد. روى إسحاق بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه: أن عبد الله بن جحش قال له يوم أحد ألا تأتي ندعو الله? فخليا في ناحية فدعا سعد فقال: اللهم إذا لقيت العدو غداً فلقّني رجلاً شديداً بأسه، شديداً حرده فأقتله فيك وآخذ سلبه. فأمن عبد الله بن جحش، ثم قال عبد الله: اللهم ارزقني غداً رجلاً شديداً بأسه، شديداً حرده، أقاتله فيك ويقاتلني، ثم يقتلني ويأخذني فيجدع أنفي وأذني، فإذا لقيتك قلت: يا عبد الله، فيم جدع أنفك وأذناك? فأقول: فيك وفي رسولك. فيقول: صدقت. قال سعد: كانت دعوى عبد الله خيراً من دعوتي، فلقد رأيته آخر النهار وإن أنفه وأذنيه معلقان في خيط. أخبرنا أبو القاسم يحيى بن أسعد بن يونس الأزجي، أخبرنا أبو غالب بن البناء، أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي الأبنوسي، أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن الفتح الجلي المصيصي، أخبرنا أبو يوسف محمد بن سفيان بن موسى الصفار المصيصي، حدثنا أبو عثمان سعيد بن رحمة بن نعيم الأصبحي قال: سمعت ابن المبارك، حدثنا سفيان بن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب قال: قال عبد الله بن جحش يوم أحد: اللهم أقسم عليك أن نلقي العدو، وإذا لقينا العدو أن يقتلوني، ثم يبقروا بطني، ثم يمثلوا بي، فإذا لقيتك سألتني: فيم هذا? فأقول: فيك. فلقي العدو ففعل وفُعل به ذلك. قال ابن المسيب: فإني أرجو أن يبر الله آخر قسمه كما برّ أوله. وروى الزبير بن بكار في "الموفقيات" أن عبد الله بن جحش انقطع سيفه يوم أحد، فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرجون نخلفة، فصار في يده سيفاً، فكان يسمى العرجون، ولم يزل يتناول حتى بيع من بغا التركي بمائتي دينار، وكان الذي قتله يوم أحد أبو الحكم بن الأخنس بن شريق الثقفي، وكان عمره حين قتل نيفاً وأربعين سنة ودفن هو وخاله حمزة بن عبد المطلب في قبر واحد، صلى "رسول" الله صلى الله عليه وسلم عليهما. وولي رسول الله صلى الله عليه وسلم تركته، فاشترى لابنه مالاً بخيبر. وكان عبد الله يقال له: المجدع في الله. روى الزبير بن بكار، عن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي أنه قال: قاتل الله ابن هشام? ما أجرأه على الله، دخلت إليه يوماً مع أبي هذه الدار- يعني دار مروان- وقد أمره هشام بن عبد الملك بن مروان أن يفرض للناس، فدخل ابن لعبد الله بن المجدّع في الله، فانتسب له وسأله الفريضة، فلم يجبه بشيءٍ، ولو كان أحد يرفع إلى السماء لكان ينبغي أن يرفع لمكان أبيه، وأحرى لابن أبي تجراة الكندي، لأنه قال: صاحبت عمك عمارة بن الوليد بن المغيرة فقال: لينفعنك. وفرض له. أخرجه الثلاثة. "ب د ع" عبد الله بن الجد ب قيس. تقدم نسبه في ترجمة أبيه، وهو من بني سلمة من الأنصار، شهد بدراً وأحداً. أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، في تسمية نم شهد بدراً من بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب، ثم من بني خنساء بن سنان بن عبيد: . . . وعبد الله بن الجد بن قيس بن صخر بن خنساء. أخرجه الثلاثة. "ب د ع" عبد الله بن أبي الجدعاء. وقال بعضهم: ابن أبي الحمساء. قال أبو عمر: قيل: هو تميمي. وقيل: كناني. وقيل: عبدي. روى عنه عبد الله بن شقيق. أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خالد -هو الحذاء- عن عبد الله بن شقيق، عن عبد الله بن أبي الجدعاء أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من "بني" تميم". قال قلنا: يا رسول الله، سواك? قال: "سواي". رواه بشر بن المفضل والثوري وابن علية ويزيد بن زريع وعلي بن عاصم، عن خالد عن عبد الله بن شقيق مثله. وروى عنه عبد الله بن شقيق أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: متى كنت نبياً? قال: "وآدم بين الروح والجسد". أخرجه الثلاثة. "ب د ع" عبد الله بن جراد الخفاجي، وخفاجة هو ابن عمرو بن عقيل. قاله أبو نعيم، وقيل: عبد الله بن جراد بن المنتفق بن عامر بن عقيل العقيلي، له صحبة، ساق هذا النسب ابن ماكولا. عداده في أهل الطائف، حديثه عند ابن أخيه يعلى بن الأشدق. أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الأصفهاني، أخبرنا زاهر بن طاهر السحامي، أخبرنا أبو الحسين محمد بن علي الهاشمي إجازة، حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الواعظ، حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين البلدي، حدثنا هاشم بن القاسم الحرّاني، حدثنا يعلى بن الأشدق، عن عبد الله بن جراد قال: أنشد لبيد، رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتين: فقال في الأول: "صدقت". وفي الآخر: "كذبت". قال: "الطويل" قال: صدقت. "الطويل" وكل نعيم لا محالة زائل ** ....................... قال: كذبت، نعيم الجنة لا يزول. وروى يعلى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ظلم ذميّا مؤدياً لجزيته مقراً بذلّته، فأنا خصمه". لا يروي عنه غير يعلى، وهو ضعيف، قال أبو أحمد العسكري: يعلى بن الأشدق ضعيف، كان أعرابياً يسأل الناس. أخرجه الثلاثة. "د ع" عبد الله بن جزء بن أنس بن عامر بن علي السلمي. يعد في البصريين. روى نائل بن مطرّف بن رزين بن أنس، عن أبيه، عن جده أنه قال: لما ظهر الإسلام كانت لنا بئر بالدفينة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكتب لي كتاباً. رواه يحيى بن يونس الشيرازي، عن عبد السلام بن عمر عن نائل بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جزء بن أنس قال: حدثني أبي، عن آبائه، وعن عمر بن جزء: أن هذا الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم لرزين بن أنس. أخرجه ابن منده وأبو نعيم. "س" عبد الله بن جزء الزبيدي. أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة، وروى عن حيوة بن شريح، عن عقبة بن مسلم، عن عبد الله بن جزء الزبيدي قال: أكلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شواء ونحن في المسجد، ثم أقيمت الصلاة، فلم نزد على أن مسحنا أيدينا بالحصى. أخرجه أبو موسى وقال: كذا أورده، وإنما هو عبد الله بن الحارث بن جزء. "ب د ع" عبد الله بن جعفر -ذي الجناحين- بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، القرشي الهاشمي. له صحبة، وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية، ولد بأرض الحبشة، وكان أبواه رضي الله عنهما هاجرا إليها، فولد هناك، وهو أول مولود ولد في الإسلام بأرض الحبشة، وقدم مع أبيه المدينة، وهو أخو محمد بن أبي بكر الصديق، ويحيى بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم لأمهما. وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث، وروى عن أمه أسماء وعمّه علي بن أبي طالب. روى عنه بنوه إسماعيل وإسحاق ومعاوية، ومحمد بن علي بن الحسين، والقاسم بن محمد، وعروة بن الزبير والشعبي وغيرهم. وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعبد الله عشر سنين. أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال: حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا: حدثنا سفيان بن عيينة، عن جعفر بن خالد، عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر، قال: لما جاء نعي جعفر قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اصنعوا لأهل جعفر طعاماً، فإنهم قد جاءهم ما يشغلهم". وأخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، عن الحسن بن سعد - مولى الحسين بن علي، عن عبد الله بن جعفر- قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم وراءه ذات يوم، فأسرّ إليّ حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس، وكان أحبّ ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفٌ أو حائش نخل -يعني حائطاً فدخل حائطاً لرجل من الأنصار، فإذا فيه جمل، فلا رأى النبي صلى الله عليه وسلم جرجر وذرفت عيناه. قال: فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح رأسه إلى سنامه وذفريه فسكن فقال: من رب هذا الجمل? فجاء فتى من الأنصار فقال: هو لي يا رسول الله. قال: "أفلا تتقي الله في هذه البهيمة "التي" ملّكك الله إياها، فإنه شكى أنك تجيعه وتدئبه". وروى هشام بن عروة عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد". وكان عبد الله كريماً جواداً حليماً، يسمى بحر الجود. وأخبرنا أبو محمد القاسم بن علي بن الحسن الدمشقي إذناً، أخبرنا أبي، حدثا أبو الحسن علي بن أحمد بن منصور، أخبرنا أبو الحسن بن أبي الحديد، أخبرنا جدي أبو بكر، أخبرنا عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن زير، أخبرنا محمد بن القاسم بن خلاد، حدثنا الأصمعي عن العمري وغيره: أن عبد الله بن جعفر أسلف الزبير بن العوام ألف ألف درهم، فلما قتل الزبير قال ابنه عبد الله لعبد الله بن جعفر: إني وجدت في كتب أبي أن له عليك ألف الف درهم. فقال: هو صادق فاقبضها إذا شئت. ثم لقيه فقال: يا أبا جعفر، وهمت، المال لك عليه. قال: فهو له. قال لا أردي ذاك. قال فاختر إذا شئت فهو له، وإن كرهت ذلك فله فيه نظرةٌ ما شئت، وإن لم ترد ذلك فبعني من ماله ما شئت. قال: أبيعك ولكن أقوّم. فقوّم الأموال ثم أتاه فقال: أحبّ أن لا يحضرني وإياك أحد. قال: فانطلق. فمضى معه فأعطاه حراباً وشيئاً لا عمارة فيه وقوّمه عليه، حتى إذا فرغ قال عبد الله بن جعفر فغلامه: ألق لي في هذا الموضع مصلى. فألقى له في أغلظ موضع من تلك المواضع مصلّى، فصلى ركعتين وسجد فأطال السجود يدعو، فلما قضى ما أراد من الدعاء قال لغلامه: احفر في موضع سجودي فحفر، فإذا عين قد أنبطها، فقال له ابن الزبير: أقلني، قال: أما دعائي وأجابه الله إياي فلا أقيلك فصار ما أخذ منه أعمر مما في يد ابن الزبير. وأخباره في جوده وحلمه وكرمه كثيرة لا تحصى، وتوفي سنة ثمانين، عام الجحاف بالمدينة. وأمير المدينة أبان بن عثمان لعبد الملك بن مروان، فحضر غسل عبد الله وكفنه، والولائد خلف سريره قد شققن الجيوب، والناس يزدحمون على سريره، وأبان بن عثمان قد حمل السرير بين العمودين، فما فارقه حتى وضعه بالبقيع، وإن دموعه لتسيل على خديه، وهو يقول: كنت والله خيراً لا شرّ فيك، وكنت والله شريفاً واصلاً برّاً. وإنما سمي عام الجحاف لأنه جاء سيل عظيم ببطن مكة جحف الحاج وذهب بالإبل عليها أحمالها، وصلى عليه أبان بن عثمان. ورئي على قبره مكتوب: "الطويل" مقيمٌ إلى أن يبعث الله خلقـه ** لقاؤك لا يرجى وأنت قريب تزيد بلى في كل يوم ولـيلة ** وتنسى كما تبلى وأنت حبيب وقيل: توفي سنة أربع أو خمس وثمانين، والأول أكثر، قال المدائني كان عمره تسعين سنة، وقيل: إحدى، وقيل اثنان وتسعون سنة. أخرجه الثلاثة. عبد الله أبو جمرة اليربوعي. روت عنه ابنته جمرة -ولها أيضاً صحبة- قالت: ذهب بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ادع لبنتي هذه بالبركة. قالت: فأجلسني في حجره ثم وضع يده على رأسي. "ب س" عبد الله بن أبي الجهم بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي القرشي العدوي، وهو أخو عبيد الله بن عمر بن الخطاب لأمه. أسلم يوم فتح مكة، وخرج إلى الشام غازياً، وقتل بأجنادين شهيداً. "ب د ع" عبد الله بن جهيم بن الحارث بن الصمة بن زيد مناة بن حبيب -وقيل: الصمة بن عمرو بن الجموح بن حرام بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأنصاري السلمي، يكنى أبا جهيم، وهو ابن أخي معاذ وخراش ابني الصمة، وهو ابن أخت أبي بن كعب. روى عنه بسر بن سعيد وعمير مولى ابن عباس. روى يزيد بن خصيفة، عن مسلم بن سعيد أن أبا جهيم أخبره: أن رجلين اختلفا في آية، فسألا النبي صلى الله عليه وسلم عنها، فقال: "إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فلا تماروا في القرآن، فإن مراءً في القرآن كفرٌ". وروى عن يزيد بن بسر بن سعيد، وهو الصحيح. أخرجه الثلاثة. "س" عبد الله بن الحارث أبو إسحاق. أورده العسكري وأبو بكر بن أبي علي وغيرهما في الصحابة. روى همام عن قتادة، عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى حلة بسبع وعشرين ناقة، فكان يلبسها. أخرجه أبو موسى وقال: عبد الله هذا هو ابن الحارث بن نوفل. قلت: هذا الاستدراك لا وجه له، فأن ابن منده قد أخرجه، ويرد ذكره، إن شاء الله تعالى، وهذا عبد الله هو ابن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي من أهل المدينة، وسكن البصرة، واصطلح عليه أهلها لما مات يزيد بن معاوية، وجعلوه أميراً عليهم. وقالوا: أبوه هاشمي وأمه أموية، فإن أمه هند بنت أبي سفيان بن حرب، وقالوا: لمن كانت الخلافة رضي بما فعلناه. وهو الذي يلقب ببّة، وكنيته أبو إسحاق، بابنه إسحاق. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروايته مرسلة، وقيل: إنه ولد في زمان النبي صلى الله عليه وسلم. وروى عن عمر، وعثمان، وعلي، والعباس، وأبي بن كعب وغيرهم. روى عنه ابناه: إسحاق وعبد الله، وسليمان بن يسار، وأبو سلمة بن عبد الرحمن والسبيعي، وعمر بن عبد العزيز. "ب د ع" عبد الله بن الحارث بن أسد -وقيل أسيد- بن جندل بن عامر بن مالك بن تميم بن الدؤل بن حل بن عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة، أو رفاعة العدوي عدي بن عبد مناة، وهو عدي الرباب، كان من فضلاء الصحابة واختلف في اسمه، فقيل: عبد الله. وقيل: تميم بن أسد، ويرد في الكنى، إن شاء الله تعالى، أتم من هذا. أسيد، قيل: بفتح الهمزة وكسر السين. وقيل بضم الهمزة وفتح السين. وقيل: أسد بغير ياء. أخرجه الثلاثة. عبد الله بن الحارث بن أمية الأصغر بن عبد شمس والحارث يقال له: ابن عبلة. ويقال لولد أمية الأصغر: العبلات. نسبة إلى عبلة أم أمية. وعاش عبد الله كثيراً، وأدرك خلافة معاوية شيخاً كبيراً، وورث دار عبد شمس بمكة، لأنه كان أقعدهم نسباً، فحد معاوية في خلافته، فدخل الدار ينظر إليها، فخرج إليها بمحجن ليضربه وقال: لا أشبع الله بطنك! أما يكفيك الخلافة حتى تجيء فتطلب الدار. فخرج معاوية وهو يضحك. وهو جد الثريا بنت علي بن عبد الله، التي كانت يشبب بها عمر بن أبي ربيعة. ذكر هذا هشام بن الكلبي. "س" عبد الله بن الحارث بن أوس. روى عارم بن الفضل، عن ابن المبارك، عن الحجاج بن أرطاة، عن عبد الملك بن المغيرة، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أوس، عن عبد الله بن الحارث بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت". قال فقال عمر بن الخطاب: خررت من يديك، هذا عندك ولم تخبرنا. ورواه غيره عن ابن المبارك فقال: عن ابن البيلماني، عن عمرو بن أوس، عن الحارث بن عبد الله بن أوس. ورواه المحاربي، عن الحجاج، مثله. وهو الصواب. أخبرنا به إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسناده إلى أبي عيسى قال: أخبرنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي، حدثنا المحاربي، عن الحجاج بن أرطاة، عن عبد الملك بن المغيرة، عن عبد الرحمن بن البيلماني عن عمرو بن أوس، عن الحارث بن عبد الله بن أوس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول . . . مثله. أخرجه أبو موسى. "س" عبد الله بن الحارث الباهلي، أبو مجيبة. حديثه مشهور في الصوم، وذكر أبو عبد الله بن علي بن بحر البلخي في مفردات الأسماء أن اسمه: عبد الله بن الحارث، وذكره ابن منده وغيره فيمن لا يعرف اسمه. أخرجه أبو موسى. "ب د ع" عبد الله بن الحارث بن جزء بن عبد الله بن معد يكرب بن عمرو بن عسم -وقيل عُصْم- بن عمرو بن عريج بن عمرو بن زبيد الزبيدي وزبيد من مذحج من اليمن، وهو حليف أبي وداعة السهمي، سكن مصر وتوفي بها بعد أن عمر طويلاً. وهو ابن أخي محمية بن جزء الذي كان على المقاسم يوم بدر. قال ابن منده: هو ابن مالك بن الحارث بن عبيد بن مالك، حليف بني سهم يكنى أبا الحارث، شهد بدراً، وتوفي سنة ست وثمانين، وقيل بل قتل باليمامة. وقال: قاله لي أبو سعيد بن يونس. روى عنه يزيد بن أبي حبيب، وعقبة بن مسلم، وغيرهما. أخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغيره قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى قال: حدثنا قتيبة، أخبرنا ابن لهيعة، عن عبيد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال: "ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم". وروى درّاح أبو السّمح، عن عبد الله بن الحارث الزبيدي، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في جهنم لحيّات مثل أعناق البخت تلسع أحدهم اللسعة فيجد حمتها أربعين خريفاً". وتوفي سنة خمس، أو سبع، أو ثمان وثمانين. أخرجه الثلاثة. وعندي -في قول ابن منده: إنه شهد بدراً وإنه قتل باليمامة- نظر، والله أعلم. "ب" عبد الله بن الحارث بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، القرشي المخزومي، ذكر في الصحابة. قال أبو عمر: ولا يصح عندي صحبته، وحديثه مرسل، رواه ابن جريج، عن عبد الله بن أبي أمية عن عبد الله بن الحارث بن أبي ربيعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قطع يد السارق. قال: وأظنه هو: عبد الله بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، أخو عبد الرحمن بن الحارث، فانظر فيه فإن كان هو فحديثه مرسل لا شك فيه. أخرجه أبو عمر، وهذا كلامه. "ب د ع" عبد الله بن الحارث أبو رفاعة العدوي. تقدم في تميم بن أسيد، وفي عبد الله بن الحارث بن أسيد، ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى. أخرجه الثلاثة. "ب" عبد الله بن الحارث بن زيد بن صفوان بن صباح بن طريف بن زيد بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبّة بن أد الضّبّي الصباحي. وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، فسماه عبد الله. نسبه الكلبي وابن حبيب، قال ابن حبيب: وفي عنزة أيضاً صباح، وفي عبد القيس. أخرجه هاهنا أبو عمر، وهو نسبه هكذا، ورواه عن ابن حبيب والكلبي، والذي رأيناه في جمهرة الكلبي رواية ابن حبيب الذي نذكره في: عبد الله بن زيد بن صفوان، وأخرجه أبو موسى في عبد الله بن زيد بن صفوان، وسيذكر بعد هذا. "ب" عبد الله بن الحارث بن أبي ضرار -واسمه حبيب- بن الحارث بن عائد بن مالك بن جذيمة- وهو المصطلق، وإنما سمي المصطلق لحسن صوته- ابن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، يقال لولد عمرو بن ربيعة: خزاعة. وعبد الله أخو جويرة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم. قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في فداء أسارى من بني المصطلق، وغيّب في بعض الطريق ذوداً كنّ معه وجراية سوداء، فكلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم في فداء الأسارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم بما جئت به". فقال: ما جئت بشيء. قال: "فأين الذود والجارية السوداء التي غيّبت بموضع كذا"? فقال: اشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، والله ما كان معي أحد، ولا سبقني إليك أحد. فأسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لك الهجرة حتى تبلغ برك الغماد". أخرجه أبو عمر. "ب" عبد الله بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم، وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان اسمه عبد شمس فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله، مات بالصفراء في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدفنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قميصه، وقال: هذا سعيد أدركته سعادة. أخرجه أبو عمر: وقال ذكره مصعب وغيره.
|