الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الفرقان: آية 20]: .الإعراب: وجملة: {إنّهم ليأكلون} في محلّ نصب حال من المرسلين. وجملة: {يأكلون} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {يمشون} في محلّ رفع معطوفة على جملة يأكلون. وجملة: {جعلنا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {تصبرون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان ربّك بصيرا} في محلّ نصب حال من فاعل تصبرون والرابط مقدّر أي بكم. .الفوائد: في هذه الآية تتوالى التوكيدات، لتقرير شأن المرسلين، وأنهم بشر كغيرهم من الناس يتمتعون بصفات البشر سائرها. أولا: ساق الآية مساق الحصر ب ما وإلا، ثم أتبع ذلك بمؤكد آخر وهو إن. ثم جاء باللام، في خبر إنّ، وهذه اللام عملها التوكيد. وهكذا نجد أن الأسلوب القرآني كثيرا ما يعمد إلى التوكيد، لتقرير المعاني والأفكار المساقة إلى المشركين لعلهم يوقنون، وقد نوهنا بذلك من قبل. {وَقالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرى رَبَّنا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (21)}. .الإعراب: وجملة: {قال الذين} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يرجون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {لولا أنزل الملائكة} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {نرى} في محلّ نصب معطوفة على جملة أنزل. وجملة: {استكبروا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. وجملة القسم المقدّرة استئنافيّة. وجملة: {عتوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة استكبروا. .الصرف: .[سورة الفرقان: آية 22]: .الإعراب: جملة: {يرون} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {لا بشرى} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدر، أي يقولون لا بشرى وجملة القول المقدّرة في محلّ نصب حال من الملائكة. وجملة: {يقولون} في محلّ جرّ معطوفة على جملة يرون الملائكة. وجملة: {حجرا} في محلّ نصب مقول القول. .الصرف: .[سورة الفرقان: آية 23]: .الإعراب: جملة: {قدمنا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {عملوا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {جعلناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة قدمنا. .الصرف: {منثورا}، اسم مفعول من نثر الثلاثيّ، وزنه مفعول. .البلاغة: حيث مثلت حال هؤلاء الكفرة، وحال أعمالهم التي عملوها في كفرهم، بحال قوم خالفوا سلطانهم، واستعصوا عليه، فقدم إلى أشيائهم، وقصد إلى ما تحت أيديهم، فأفسدها وجعلها شزر مزر، ولم يترك لها من عين ولا أثر واللفظ المستعار وقع فيه استعمال- قدم- بمعنى عمد وقصد لاشتهاره فيه، ويسمى القصد الموصل إلى المقصد قدوما لأنه مقدمته وتضمن التمثيل تشبيه أعماله المحبطة بالهباء المنثور بدون استعارة. .[سورة الفرقان: آية 24]: .الإعراب: جملة: {أصحاب الجنّة خير} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: .البلاغة: المقيل: في الأصل مكان القيلولة- وهي النوم نصف النهار- ونقل من ذلك إلى مكان التمتع بالأزواج، لأنه يشبهه في كون كل منهما محل خلوة واستراحة، فهو استعارة وقيل: أريد به مكان الاسترواح مطلقا، استعمالا للمقيد في المطلق، فهو مجاز مرسل وإنما لم يبق على الأصل، لما أنه لا نوم في الجنة أصلا. .[سورة الفرقان: آية 25]: .الإعراب: جملة: {تشقّق السماء} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {ونزّل الملائكة} في محلّ جرّ معطوفة على جملة تشقّق. .[سورة الفرقان: آية 26]: .الإعراب: {على الكافرين} متعلّق ب {عسيرا} وهو نعت ل {يوما} منصوب. وجملة: {الملك للرحمن}... لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان يوما} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. .[سورة الفرقان الآيات: 27- 29]: .الإعراب: جملة: {اذكر يوم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يعضّ الظالم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {يقول} في محلّ نصب حال من الظالم. وجملة: {ليتني اتّخذت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {اتّخذت} في محلّ رفع خبر ليت. {يا} أداة نداء وتحسّر {ويلتا} منادى متحسّر به من نوع المضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الألف، والألف المنقلبة عن ياء مضاف إليه {خليلا} مفعول به ثان منصوب. وجملة: {النداء والتحسّر} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: {ليتني} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {لم أتّخذ} في محلّ رفع خبر ليت. اللام لام القسم لقسم مقدّر {قد} حرف تحقيق {عن الذكر} متعلّق ب {أضلّني}، {بعد} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {أضلّني}، {إذ} اسم ظرفيّ في محلّ جر مضاف إليه الواو استئنافيّة {للإنسان} متعلّق ب {خذولا}. وجملة: {أضلّني} لا محلّ لها جواب القسم وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {جاءني} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {كان الشيطان خذولا} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {خذولا} صيغة مبالغة من الثلاثيّ خذل، وزنه فعول بفتح الفاء.
|