فصل: (مَن الموصولة مع الهمزة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏مَن الموصولة‏]‏

‏[‏مَن الموصولة مع الهمزة‏]‏

3944- من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعًا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزميته يعنى بشدقيه ثم يقول أنا مالك أنا كنزك‏.‏

‏(‏البخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/508 رقم 1338‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/20 رقم 2261‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/355 رقم 8646‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/81، رقم 7015‏)‏‏.‏

***

3945- من آتاه الله من هذا المال شيئًا من غير أن يسأله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليه‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/292، رقم 7908‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/101‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

3946- من آتاه الله وجها حسنًا واسمًا حسنًا وجعله فى موضع غير شائن له فهو من صفوة الله من خلقه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/278، رقم 3543‏)‏ وقال‏:‏ فى هذا الإسناد ضعف‏.‏ وابن عساكر ‏(‏48/362‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/386، رقم 4506‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/194‏)‏‏:‏ فيه خلف بن خالد البصرى وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏3/320، ترجمة 777 سليم بن مسلم الخشاب‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه غير محفوظ‏.‏

***

3947- من آثر محبة الله على محبة الناس كفاه الله مؤنة الناس‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/275، رقم‏:‏ 447‏)‏‏.‏

***

3948- من آثر محبة الله على محبة نفسه كفاه الله محزنة الناس‏.‏

‏(‏أبو عبد الرحمن السلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

***

3949- من آذى أهل المدينة آذاه الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/307‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه العباس بن الفضل الأنصارى وهو ضعيف‏.‏

***

3950- من آذى العباس فقد آذانى إنما عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏ ابن أبى الدنيا فى مناقب العباس، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن النجار عن المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/318‏)‏‏.‏

حديث المطلب‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/382، رقم 32211‏)‏، ابن عساكر ‏(‏26/300‏)‏ وفيهما‏:‏ عن عبد المطلب بزيادة ‏(‏عبد‏)‏ وهو أيضًا صحيح كما ذكر الحافظ فى الإصابة ‏(‏6/132، ترجمة 8033 المطلب بن ربيعة بن الحارث‏)‏‏.‏

***

3951- من آذى المسلمين فى طريقهم وجبت عليه لعنتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو الشيخ عن أبى الطفيل عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/179، رقم 3050‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/204‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

3952- من آذى ذميًّا فأنا خصمه ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/370‏)‏ وقال وقد ذكر حديثًا قبله‏:‏ هذان الحديثان منكران بهذا الإسناد‏.‏

***

3953- من آذى شعرة منى فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله تعالى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/308‏)‏‏.‏

***

3954- من آذى عليا فقد آذانى‏.‏

‏(‏العدنى، وأبو يعلى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏.‏ أحمد، والبخارى فى تاريخه، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم عن عمرو بن شاس‏)‏‏.‏

حديث سعد‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/109، رقم 770‏)‏، والضياء ‏(‏3/266، رقم 1070‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

حديث عمرو‏:‏ أحمد ‏(‏3/483، رقم 16002‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/129‏)‏‏:‏ رجال أحمد ثقات‏.‏ والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏6/306‏)‏، والحاكم ‏(‏3/131، رقم 4619‏)‏ وقال الحاكم‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

3955- من آذى مسلما فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وسمويه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/60، رقم 3607‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/179‏)‏‏:‏ فيه القاسم بن مطيب قال ابن حبان كان يخطئ كثيرًا فاستحق الترك‏.‏

***

3956- من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏ز‏]‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2020، رقم 2616‏)‏، والترمذى ‏(‏4/463، رقم 2162‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏

***

3957- من اشترى أو أهدى إليه كبشًا فليقسمه على ثلاثة جزءًا فيطعم كل يوم جزأ على الريق إن شاء أسلاه وإن شاء أكله- يعنى ألية الكبش- يتداوى به من عرق النسا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/88‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

3958- من اشترى بيعًا فوجب له فهو بالخيار ما لم يفارق صاحبه إن شاء أخذه وإن شاء رده فإن فارق فلا خيار له‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن عمر وابن عباس معًا‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/17، رقم 2175‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/270، رقم 10220‏)‏‏.‏

***

3959- من اشترى رقبة ليعقتها فلا يشترط لأهلها العتق فإنه عقده من الرق‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/224، رقم 523‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/86‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن الفضل القرشى ضعفه أبو حاتم وقواه غيره وأبو عبد الله العنزى لم أجد من ترجمه‏.‏

***

3960- من اشترى شاة محفلة فإن لصاحبها أن يحتلبها فإن رضيها فليمسكها وإلا فليردها وصاعا من تمر‏.‏

‏(‏البيهقى عن الحسن عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/319، رقم 10506‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏محفلة‏)‏‏:‏ مجموع فى ضرعها اللبن‏.‏ من حفل أى جمع‏.‏

***

3961- من اشترى شاة مصراة أو لقحة مصراة فهو بأحد النظرين بين أن يردها وإناء من طعام أو يأخذها‏.‏

‏(‏البيهقى عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/319، رقم 10505‏)‏‏.‏

***

3962- من اشترى شاة مصراة فإن رضيها وإلا ردها ورد معها صاعًا من تمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/87، رقم 10037‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مصراة‏)‏‏:‏ تركت بلا حلب حتى يجتمع اللبن فى ضرعها تغريرًا بالمشترى‏.‏

***

3963- من اشترى شاة مصراة فإنه يحلبها ثلاثة أيام فإن رضيها وإلا ردها ورد معها صاعًا من تمر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/197، رقم 14860‏)‏‏.‏

***

3964- من اشترى شاة مصراة فإنه يحلبها فإن رضيها أخذها وإلا ردها ورد معها صاعًا من تمر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة وعن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/197، رقم 14858‏)‏‏.‏

حديث الزهرى المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/198، رقم 14863‏)‏‏.‏

***

3965- من اشترى شاة مصراة فهو بخير النظرين إن شاء أمسكها وإن شاء ردها وصاعًا من تمر لا سمراء‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1159، رقم 1524‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/270، رقم 3444‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مصراة‏)‏‏:‏ تركت بلا حلب حتى يجتمع اللبن فى ضرعها تغريرًا بالمشترى‏.‏ ‏(‏سمراء‏)‏‏:‏ حنطة والمراد‏:‏ رد معها صاعًا من التمر لا من الحنطة‏.‏

***

3966- من اشترى شاة مصراة فهو فيها بخير النظرين إن ردها رد معها صاعا من طعام أو صاعا من تمر‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/291، رقم 36185‏)‏‏.‏

***

3967- من اشترى لقحة مصراة أو شاة مصراة فحلبها فهو بأحد النظرين إن شاء ردها وإناء من طعام‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/318، رقم 10501‏)‏‏.‏

***

3968- من اشترى ناقة مصراة فإن كرهها فليردها وصاعًا من تمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/75، رقم 6417‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/108‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

3969- من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل الله ربنا الذى ‏[‏فى السماء تقدس اسمك أمرك‏]‏ فى السماء والأرض كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/12، رقم 3892‏)‏‏.‏

***

3970- من أشرب قلبه حب الدنيا التاط منها بثلاث شقاء لا ينفد عناؤه وحرصًا لا يبلغ غناه وأمل لا يبلغ منتهاه فالدنيا طالبة ومطلوبة فمن طلب الدنيا طلبته الآخرة حتى يأتيه الموت فيأخذها ومن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفى منها رزقه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/162 رقم 10328‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/249‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى عن شيخه جبرون بن عيسى المغربى عن يحيى بن سليمان الحفرى عن فضيل بن عياض ولم أعرف جبرون وأما يحيى فقد ذكر الذهبى فى الميزان فى آخر ترجمة يحيى بن سليمان الجعفى فقال فأما يحيى بن سليمان الحفرى فما علمت به بأسًا ثم ذكر بعده يحيى بن سليمان القرشى قال أبو نعيم فيه مقال وذكره الجوزى فإن كانا اثنين فالحفرى ثقة والحديث صحيح على شرط الخطبة والله أعلم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/120‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الْتاط‏)‏‏:‏ الْتَصَقَ‏.‏

***

3971- من أشرك بالله فليس بمحصن‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر وصحح البيهقى وقفه‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/215، رقم 16713‏)‏ وقال‏:‏ الصواب موقوف، وابن عساكر ‏(‏28/265‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/536، رقم 28754‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/147‏)‏‏.‏

***

3972- من أشفق من سيئة ورجا حسنة فهو مؤمن‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

3973- من أصاب بفيه من ذى حاجة غير متخذ خُبْنَة فلا شىء عليه ومن خرج بشىء منه فعليه غرامة مثليه والعقوبة ومن سرق منه شيئًا بعد أن يؤويه الجرين فبلغ ثمن المجن فعليه القطع ومن سرق دون ذلك فعليه غرامة مثليه والعقوبة‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن الثمر المعلق قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/136، رقم 1710‏)‏، والترمذى ‏(‏3/584، رقم 1289‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏8/85، رقم 4958‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خُبْنَة‏)‏‏:‏ الخبنة‏:‏ طرف الثوب، والمراد‏:‏ لا يأخذ منه فى ثوبه يقال‏:‏ أخبن الرجل إذا خبأ شيئًا فى خبنة ثوبه أو سراويله‏.‏ ‏(‏الجرين‏)‏‏:‏ موضع تجفيف التمر‏.‏ ‏(‏المِجَنّ‏)‏‏:‏ التُّرس الذى يستر حامله‏.‏

***

3974- من أصاب حدًّا فعجل عقوبته فى الدنيا فالله أعدل أن يثنى على عبده العقوبة فى الآخرة ومن أصاب حدًا فستره الله عليه وعفا عنه فالله أكرم أن يعود فى شىء قد عفا عنه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وابن أبى الدنيا فى حسن الظن، والحاكم، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/16، رقم 2626‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/868، رقم 2604‏)‏، وابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله ‏(‏ص 63، رقم 52‏)‏، والحاكم ‏(‏1/48، رقم 13‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/328، رقم 17371‏)‏‏.‏

***

3975- من أصاب دينارًا أو درهمًا فى فتنة طبع على قلبه بطابع النفاق‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/594، رقم 5868‏)‏‏.‏

***

3976- من أصاب ذنبًا فأقيم عليه حد ذلك الذنب فهو كفارته‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وابن جرير، والدارقطنى، والطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن ابن خزيمة بن ثابت عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/214، رقم 21915‏)‏، وذكره ابن جرير فى التفسير ‏(‏6/263‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/214‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏4/87، رقم 3728‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/265‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى وأحمد بنحوه وفيه راو لم يسم وهو ابن خزيمة وبقية رجاله ثقات ورواه موقوفًا أيضًا‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/328، رقم 17372‏)‏‏.‏

***

3977- من أصاب لقطة فليشهد ذا عدل ثم لا يكتم ولا يغيب فليعرفها سنة فإن جاء صاحبها وإلا فهى مال الله يؤتيه من يشاء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عياض بن حمار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/360، رقم 990‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود بطرف‏:‏ ‏(‏من وجد لقطة فليشهد ذوى عدل‏)‏‏.‏

***

3978- من أصاب مالا من مأثم فوصل به رحمًا أو تصدق به أو أنفقه فى سبيل الله جمع ذلك جميعًا ثم قذف به فى جهنم‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وابن عساكر عن القاسم بن مخيمرة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/221، رقم 625‏)‏، وابن عساكر ‏(‏49/208‏)‏‏.‏

***

3979- من أصاب مالاً من نَهَاوش أذهبه الله فى نَهَابر‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى سلمة الحمصى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/271 رقم 441‏)‏، والرامهرمزى ‏(‏1/162 رقم 137‏)‏ قال العجلونى ‏(‏2/295‏)‏‏:‏ أبو سلمة الحمصى ضعيف ولا صحبة له‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نهاوش‏)‏‏:‏ مظالم، وإجحافات بالناس‏.‏ من قولهم‏:‏ نهشه إذا جهده، والمنهوش المجهود‏.‏ ‏(‏نهابر‏)‏‏:‏ مهالك‏.‏

***

3980- من أصاب من شىء فليلزمه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/726، رقم 2147‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/8‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

3981- من أصاب منكم ذنبًا مما نهى الله عنه فأقيم عليه حده فهو كفارة ذنبه‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وأبو نعيم عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

***

3982- من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ومن أنزلها بالله أوشك له بالغنى إما بموت عاجل أو غنى عاجل‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/407، رقم 3869‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/122، رقم 1645‏)‏، والحاكم ‏(‏1/566، رقم 1482‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/196، رقم 7658‏)‏‏.‏

***

3983- من أصابته مصيبة فقال إذا ذكرها إنا لله وإنا إليه راجعون جدد الله له من أجرها مثل ما كان له يوم أصابته‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/131، رقم 2895‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/117، رقم 9695‏)‏‏.‏

***

3984- من أصابته مصيبة فليذكر مصيبته بى فإنها من أعظم المصائب‏.‏

‏(‏ابن النجار فى عمل يوم وليلة عن عطاء بن أبى رباح مرسلاً‏)‏‏.‏

أورده الذهبى فى الميزان ‏(‏5/441، ترجمة 6785 فطر بن خليفة‏)‏‏.‏

***

3985- من أصابته مصيبة فليقل إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك أحتسب مصيبتى فأجرنى فيها وأبدلنى خيرًا منها‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/212، رقم 2949‏)‏، والحاكم ‏(‏2/195 رقم 2734‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

3986- من أصابه جهد فى رمضان فلم يفطر فمات دخل النار‏.‏

‏(‏الديلمى، والخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/269‏)‏‏.‏

***

3987- من أصابه شىء من هذه الأدواء فلا يفزعن إلى شىء مما حرم الله فإن الله لم يجعل فى شىء مما حرم شفاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الطب عن ابن سيرين مرسلاً‏)‏‏.‏

***

3988- من أصابه شيب فى سبيل الله جعله الله نورًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏الضياء عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/384، رقم 19447‏)‏‏.‏

***

3989- من أصابه قىء أو رعاف أو قلس أو مذى فلينصرف ليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو فى ذلك يتكلم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/385، رقم 1221‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رعاف‏)‏‏:‏ خروج الدم من الأنف‏.‏ ‏(‏قلس‏)‏‏:‏ ما خرج من الجوف ملء الفم أو دونه وليس بقىء‏.‏

***

3990- من أصابه من ذلك- يعنى الطيرة- شىء فليقل اللهم لا طير إلا طيرك ولا إله غيرك‏.‏

‏(‏النسائى عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏5/105‏)‏‏:‏ رواه البزار، وفيه الحسن بن أبى جعفر، وهو متروك، وقد قيل فيه صدوق منكر الحديث‏.‏

***

3991- من أصابه هم أو حزن فليدع بهؤلاء الكلمات اللهم إنى عبدك وابن عبدك وابن أمتك فىَّ قبضتك ناصيتى بيدك ماض فىَّ حكمك عدل فىَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبى ونور بصرى وجلاء حزنى وذهاب همى فقال قائل يا رسول الله إن المغبون لمن غبن هؤلاء الكلمات قال أجل فقولوهن وعلموهن فإنه من قالهن وعلمهن التماس ما فيهن أذهب الله كربه وأطال فرحه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/136‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

3992- من أصابه هم أو حزن فليقل اللهم إنى عبدك ابن عبدك وابن أمتك فى قبضتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبى ونور بصرى وجلاء حزنى وذهاب غمى فما قالهن عبد قط إلا أبدل الله بحزنه فرحًا قالوا يا رسول الله ألا نتعلمهن قال بلى تعلموهن‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن السنى، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/186‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى سلمة الجهنى، وقد وثقه ابن حبان‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/253، رقم 972‏)‏‏.‏

***

3993- من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال الله ربى لا شريك له كشف ذلك عنه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/154، رقم 396‏)‏‏.‏

***

3994- من أصبح أكبر همه غير الله فليس من الله‏.‏

‏(‏هناد عن حذيفة‏)‏‏.‏

***

3995- من أصبح صائمًا من عاد مريضًا من شيع جنازة من جمعهن فى يوم دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/143، رقم 1300‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/163‏)‏‏:‏ فيه هشام بن طلق ولم أجد من ترجمه‏.‏

***

3996- من أصبح فلا وتر له‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/330، رقم 2132‏)‏ وابن عدى ‏(‏2/129 ترجمة 333 جرير بن حازم بن زيد‏)‏‏.‏

***

3997- من أصبح محزونًا على الدنيا أصبح ساخطًا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه ومن دخل على غنى فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ومن قرأ القرآن فدخل النار فهو ممن اتخذ آيات الله هزوًا‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/368‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فتضعضع‏)‏‏:‏ فخضع وذل‏.‏

***

3998- من أصبح مطيعًا لله فى والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة فإن كان واحدا فواحد‏.‏

‏(‏الحاكم فى التاريخ، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏33/365‏)‏‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/206، رقم 7916‏)‏‏.‏

***

3999- من أصبح معافى فى بدنه آمنا فى سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا يا ابن جعشم يكفيك منها ما سد جوعتك ووارى عورتك وإن كان بيت يواريك فذاك وإن كانت دابة تركبها فبخ فلق الخبز وماء الجر وما فوق ذلك حساب عليك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/289‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فبخ‏)‏‏:‏ كلمة تقال عند تضخيم الأمر والإعجاب به‏.‏ ‏(‏فلق الخبز‏)‏‏:‏ كِسَر الخبز‏.‏

***

4000- من أصبح منكم آمنا فى سربه معافًى فى بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الخطمى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/112، رقم 300‏)‏، والترمذى ‏(‏4/574، رقم 2346‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1387، رقم 4141‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/320، رقم 540‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/294، رقم 10362‏)‏‏.‏

***

4001- من أصبح والداه راضيين عنه أصبح وله بابان مفتوحان من الجنة ومن أمسى ووالداه راضيين عنه أمسى وله بابان مفتوحان إلى الجنة ومن أصبح ساخطين عليه أصبح له بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدًا فواحد قيل وإن ظلماه قال وإن ظلماه وإن ظلماه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن زيد بن أرقم‏.‏ الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/621، رقم 5942‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/206، رقم 7916‏)‏‏.‏

***

4002- من أصبح والدنيا أكبر همه ألزم الله قلبه أربع خصال لا ينفك عن واحدة حتى يأتيه الموت هم لا ينقطع أبدًا وشغل لا يتفرغ أبدًا وفقر لا يبلغ غنى أبدًا وأمل لا يبلغ منتهاه أبدًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/580، رقم 5818‏)‏‏.‏

***

4003- من أصبح والدنيا أكبر همه فليس ومن الله فى شىء من لم يتق الله فليس من الله فى شىء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن حذيفة وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/352، رقم 7889‏)‏‏.‏

***

4004- من أصبح وهمه التقوى ثم أصاب فيما بين ذلك ‏[‏ذنبًا‏]‏ غفر الله له‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/157‏)‏‏.‏

***

4005- من أصبح وهمه غير الله فليس من الله ومن أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن ابن مسعود‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/356، رقم 7902‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/361، رقم 10586‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

4006- من أصبح وهو لا يهم بظلم أحد غفر له ما اجترم‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن أبى بسطام عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/273‏)‏‏.‏

***

4007- من أصبح يلبى حتى غابت الشمس غابت بذنوبه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن جابر‏)‏‏.‏

***

4008- من أصبح ينوى لله طاعة كتب الله له أجر يومه وإن عصاه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى بكر وفيه سليمان بن سلمة الخبائرى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/566، رقم 5773‏)‏‏.‏

***

4009- من أصبح يوم الجمعة صائمًا وعاد مريضًا وأطعم مسكينًا وشيع جنازة لم يتبعه ذنب أربعين سنة‏.‏

‏(‏ابن عدى، والحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/60 ترجمة 610 الخليل بن مرة‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/394 رقم 3865‏)‏ وقال‏:‏ ضعيف‏.‏

***

4010- من أصبح يوم الجمعة صائمًا وعاد مريضًا وشهد جنازة وتصدق بصدقة فقد أوجب‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/393، رقم 3864‏)‏‏.‏

***

4011- من أصبح يوم الجمعة فغسل واغتسل وبكر ومشى ولم يركب ودنا ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل من أعمال البر الصوم والصلاة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/122، رقم 1452‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/175‏)‏‏:‏ فيه صالح العدانى ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من غسل يوم الجمعة‏)‏‏.‏

***

4012- من أصدق امرأة صداقًا وهو مجمع على أن لا يوفيها إياه لقى الله وهو زان ومن ادان دينًا وهو مجمع على أن لا يوفيه لقى الله وهو سارق‏.‏

‏(‏الطبرانى عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/34، رقم 301‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/284‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏8/70، رقم 65‏)‏‏.‏

***

4013- من أصلح فيما بينه وبين الله أصلح الله فيما بينه وبين الناس ومن أصلح جوانيه أصلح الله برانيه ومن أراد وجه الله أناله الله وجهه ووجوه الناس ومن أراد وجوه الخلق منعه الله وجهه ووجوه الخلق‏.‏

‏(‏الديلمى عن قدامة بن عبد الله بن عمار رجل له صحبة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/581، رقم 5819‏)‏‏.‏

***

4014- من أصيب بجسده بقدر نصف ديته فعفا كفر الله عنه نصف سيئاته وإن كان ثلثًا أو ربعًا فعلى قدر ذلك‏.‏

‏(‏الطيالسى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 80، رقم 587‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏8/56، رقم 15835‏)‏‏.‏

***

4015- من أصيب بدم أو خبل فهو بالخيار بين إحدى ثلاث إما أن يقتص أو يأخذ العقل أو العفو فإن أراد الرابعة فخذوا على يديه فإن فعل شيئًا من ذلك ثم عدا بعد فقتل فله النار خالدًا فيها مخلدًا أبدًا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى عن شريح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/31، رقم 16422‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/876، رقم 2623‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/189، رقم 495‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/52، رقم 15817‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏العقل‏)‏‏:‏ الدية‏.‏

***

4016- من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعًا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثله يوم أصيب‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/510، رقم 1600‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/50‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه هشام بن زياد وهو ضعيف‏.‏

***

4017- من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته بى فإنها أعظم المصائب‏.‏

‏(‏بقى بن مخلد، والباوردى، وابن شاهين، وابن قانع، وأبو نعيم فى المعرفة عن عبد الرحمن بن سابط عن أبيه وحُسِّنَ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/323‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/239، رقم 10153‏)‏‏.‏

***

4018- من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته بى‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، وأبو نعيم عن بريدة‏)‏‏.‏

ذكره الذهبى فى الميزان ‏(‏7/304، ترجمة 9887‏)‏‏.‏

***

4019- من أصيب بمصيبة فى ماله وجسده وكتمها ولم يشكها إلى الناس كان حقًّا على الله أن يغفر له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/184، رقم 11438‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/331‏)‏‏:‏ فيه بقية وهو مدلس‏.‏

***

4020- من أصيب فى جسده بشىء فتركه لله كان كفارة له‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/412، رقم 23541‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/302‏)‏‏:‏ فيه مجالد وقد اختلط‏.‏ وابن عساكر ‏(‏57/73‏)‏‏.‏

***

4021- من أصيب له ولدان أو ثلاثة لم يبلغوا الحنث فاحتسبهم كانوا له سترًا من النار‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/67، رقم 6929‏)‏‏.‏

***

4022- من أضاف أربعة من المسلمين فواساهم بما يواسى به أهله فى مطعمهم ومشربهم وملبسهم كان كعتق رقبة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

***

4023- من أضحى يومًا محرمًا ملبيًا حتى غربت الشمس غربت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/373، رقم 15050‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/976، رقم 2925‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/191‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/229‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/43، رقم 8804‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/231، ترجمة 1382 عاصم بن عمر بن حفص‏)‏‏.‏

***

4024- من اضطجع مضطجعًا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة ومن جلس مجلسًا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة ومن مشى ممشى لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/403، رقم 543‏)‏‏.‏

***

4025- من اضطجع مضطجعًا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة ومن قعد مقعدًا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/314، رقم 5059‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/404، رقم 544‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ترة‏)‏‏:‏ الترة النقص‏.‏

***

4026- من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن ومن عصى الله فلم يذكره وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن عساكر عن واقد مولى رسول الله ‏(‏‏.‏ سعيد بن منصور، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن أبى عمران مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى واقد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/154، رقم 413‏)‏‏.‏ وابن عساكر ‏(‏4/286‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/258‏)‏‏:‏ فيه الهيثم بن جماز وهو متروك‏.‏

حديث ابن أبى عمران المرسل‏:‏ أخرجه سعيد بن منصور ‏(‏2/630، رقم 230‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/452، رقم 687‏)‏‏.‏

***

4027- من أطاعنى فقد أطاع الله ومن عصانى فقد عصى الله ومن أطاع عليًّا فقد أطاعنى ومن عصى عليًّا فقد عصانى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/131، رقم 4617‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

4028- من أطاعنى فقد أطاع الله ومن عصانى فقد عصى الله ومن يطع الأمير فقد أطاعنى ومن يعص الأمير فقد عصانى وإنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى الله وعدل كان له بذلك أجر وإن قال بغيره كان عليه منه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏.‏ وروى ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه صدره إلى قوله فقد عصانى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1080، رقم 2797‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1466، رقم 1835‏)‏، والنسائى ‏(‏7/154، رقم 4193‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/418، رقم 32529‏)‏، وأحمد ‏(‏2/252، رقم 7428‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/954، رقم 2859‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جُنَّة‏)‏ الجنة‏:‏ الوقاية‏.‏

***

4029- من أطاق صيام ثلاثة أيام متتابعات فقد وجب عليه صيام رمضان‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى لبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/154، رقم 7300‏)‏ وقال‏:‏ ابن لبيبة‏.‏ وكلاهما صحيح، فإنه يقال عبد الرحمن بن لبيبة، وابن أبى لبيبة‏.‏ انظر‏.‏

‏(‏تهذيب التهذيب 12/332‏)‏‏.‏

***

4030- من أطرق فرسه مسلمًا فعقب له الفرس كان له كأجر سبعين فرسًا يحمل عليها فى سبيل الله فإن لم يعقب كان له كأجر فرس يحمل عليها فى سبيل الله‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى عن أبى كبشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/231، رقم 18061‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/533، رقم 4679‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/341، رقم 853‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/266‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى روايتين ورجالهما ثقات‏.‏

***

4031- من أطعم أخاه المسلم شهوته حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/222، رقم 3382‏)‏‏.‏

***

4032- من أطعم أخاه من الخبز حتى يشبعه وسقاه من الماء حتى يرويه بعده الله من النار سبع خنادق كل خندق مسيرة سبعمائة عام‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمرو ولفظ الحاكم بعد ما بين خندقين مسيرة خمسمائة سنة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/130‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه جاء بن أبى عطاء وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏4/144، رقم 7172‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/217، رقم 3368‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/301، ترجمة 350‏)‏، والديلمى ‏(‏3/576، رقم 5807‏)‏‏.‏

***

4033- من أطعم كبدًا جائعة أطعمه الله من أطيب طعام الجنة ومن برد كبدا عطشانة سقاه الله وأرواه من شراب الجنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الله بن جراد‏)‏‏.‏

***

4034- من أطعم مؤمنًا حتى يشبعه من سغب أدخله الله بابًا من أبواب الجنة لا يدخله إلا من كان مثله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/85، رقم 162‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/131‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن واقد وفيه كلام وقال محمد بن المبارك الصورى كان يتبع السلطان وكان صدوقًا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/118، ترجمة 1283 عمرو بن واقد القرشى‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سغب‏)‏ أى جوع‏.‏

***

4035- من أطعم مريضًا شهوته أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمنًا على ظمإ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/134‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

4036- من أطعمه الله طعامًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرًا منه ومن سقاه الله لبنًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه إنه ليس شىء يجزى من الطعام والشراب غير اللبن‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والترمذى- حسن- وابن ماجه- وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/225، رقم 1978‏)‏، وابن سعد ‏(‏1/397‏)‏، والترمذى ‏(‏5/506، رقم 3455‏)‏ وقال‏:‏ حسن لا يصح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1103، رقم 3322‏)‏‏.‏

***

4037- من أطفأ عن مؤمن سيئة كان خيرًا ممن أحيا موءودة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/105، رقم 9653‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/127، رقم 34709‏)‏‏.‏

***

4038- من اطلع فى بيت قوم بغير إذن ففقئوا عينه فلا دية له ولا قصاص‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/385، رقم 8985‏)‏، والنسائى ‏(‏8/61، رقم 4860‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/338، رقم 17436‏)‏‏.‏

***

4039- من اطلع فى بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/385، رقم 8985‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1699، رقم 2158‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏8/338، رقم 17434‏)‏‏.‏

***

4040- من اطلع فى دار قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه فقد هُدِرَتْ‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/343، رقم 5172‏)‏‏.‏

***

4041- من اطلع فى كتاب أخيه بغير أمره فكأنما اطلع فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/320، رقم 10781‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/88، ترجمة 1152 هشام بن زياد‏)‏ وقال‏:‏ كان ممن يروى الموضوعات عن الثقات والمقلوبات عن الأثبات لا يجوز الاحتجاج به‏.‏

***

4042- من اطلع من قُتْرَة إلى قوم ففقئت عينه فهى هدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/265، رقم 8030‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/295‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما حكيم بن أبى حكيم وفى الأخرى ليث بن أبى حكيم وكلاهما عن أبى أمامة ولم أعرفهما وبقية رجال أحدهما ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قُترة‏)‏‏:‏ كُوَّة أو نافذة‏.‏

***

4043- من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة ومن جهز غازيا فى سبيل الله حتى يستقل بجهازه كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع ومن بنى مسجدًا يذكر الله فيه بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والعدنى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/20، رقم 126‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/217، رقم 253‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/486، رقم 4628‏)‏، والحاكم ‏(‏2/98 رقم 2447‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/172 رقم 18352‏)‏، والضياء ‏(‏1/356 رقم 244‏)‏‏.‏

***

4044- من أعان أخاه المضطر ثبت الله قدميه يوم تزول فيه الجبال‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

4045- من أعان ظالمًا بباطل ليدحض بباطله حقًّا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله ومن مشى إلى سلطان الله فى الأرض ليذله أذل الله رقبته مع ما يدخر له من الخزى يوم القيامة وسلطان الله فى الأرض كتاب الله وسنة نبيه ومن ولى واليًا من المسلمين شيئًا من أمور المسلمين وهو يعلم أن فى المسلمين من هو خير للمسلمين منه وأعلم بكتاب الله وسنة رسوله‏.‏

‏(‏فقد خان الله ورسوله وخان جماعة المسلمين ومن ولى شيئًا من أمور المؤمنين لم ينظر الله له فى شىء من أموره حتى يقوم بأمورهم ويقضى حوائجهم ومن أكل درهما من ربا فهو كإثم ستة وثلاثين زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/114، رقم 11216‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/205‏)‏‏:‏ فيه حنش وهو متروك وزعم أبو محصن أنه شيخ صدق‏.‏ والخطيب ‏(‏6/76‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/13‏)‏‏.‏

***

4046- من أعان ظالمًا سلطه الله عليه‏.‏

‏(‏وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏34/4‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/72‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن زكريا، وهو متهم بالوضع‏.‏

***

4047- من أعان ظالمًا على ظلمه جاء يوم القيامة وعلى جبهته مكتوب آيس من رحمة الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/583، رقم 5823‏)‏‏.‏

***

4048- من أعان ظالمًا عند خصومة وهو يعلم فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمر وابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/379، ترجمة 4481‏)‏ وقال‏:‏ حديث باطل عن مالك ومن فوقه وكان لاحق غير ثقة‏.‏

***

4049- من أعان ظالمًا ليدحض بباطله حقًّا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/112، رقم 7052‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/73‏)‏‏:‏ صححه الحاكم فرده الذهبى بأن فيه حنش ضعيف‏.‏

***

4050- من أعان على خصومة بظلم أو يعين على ظلم لم يزل فى سخط الله حتى ينزع‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والرامهرمزى فى الأمثال عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/778، رقم 2320‏)‏، والرامهرمزى ‏(‏1/104، رقم 66‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/305 رقم 3597، 3598‏)‏‏.‏

***

4051- من أعان على دم امرئ مسلم ولو بشطر كلمة كتب بين عينيه يوم القيامة آيس من رحمة الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/346، رقم 5346‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى الميزان ‏(‏3/199، ترجمة 3175 سعيد بن رحمة بن نعيم المصيصى‏)‏ راوى كتاب الجهاد عن ابن المبارك، قال ابن حبان‏:‏ لا يجوز أن يحتج به لمخالفته الأثبات‏.‏

***

4052- من أعان على ظلم فهو كالبعير المتردى ينزع بذنبه‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/234، رقم 20869‏)‏‏.‏

***

4053- من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقى الله يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ البيهقى عن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏8/22، رقم 15643‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/874، رقم 2620‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/122‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث الزهرى أخرجه البيهقى ‏(‏8/22، رقم 15646‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/79، رقم 11102‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/298‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن خراش ضعفه البخارى وجماعة ووثقه ابن حبان وقال ربما أخطأ وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏8/232‏)‏‏.‏

***

4054- من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقى الله يوم القيامة مكتوب فى جبهته آيس من رحمة الله‏.‏

‏(‏ابن أبى عاصم فى الديات عن أبى هريرة وقال فيه يزيد بن أبى زياد الشامى منكر الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/874، رقم 2620‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/306، رقم 5900‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/22، رقم 15643‏)‏، والديلمى ‏(‏3/582، رقم 5822‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏4/14‏)‏‏:‏ فى إسناده يزيد بن زياد وهو ضعيف‏.‏

***

4055- من أعان قومه على الظلم فهو كالبعير الركى ينزع بذنبه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/449، رقم 4292‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الركى‏)‏‏:‏ المنسوب إلى الركية وهى البئر أى الذى وقع فى بئر‏.‏

***

4056- من أعان مؤمنًا على حاجته وهب الله له ثلاثًا وسبعين رحمة يصلح الله له دنياه وأخر له اثنين وسبعين رحمة مذخورة فى درجات الجنة‏.‏

‏(‏أبو الفتيان الدهستانى فى كتاب فضل السلطان العادل عن عبد الغفور بن عبد العزيز بن عبد الله بن سعد الأنصارى عن أبيه‏)‏‏.‏

***

4057- من أعان مجاهدًا فى سبيل الله أو غارمًا فى عسرته أومكاتبًا فى رقبته أظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/487، رقم 16029‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/241‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن سهل بن حنيف ولم أعرفه وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 172، رقم 471‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/86، رقم 5590‏)‏، والحاكم ‏(‏2/236، رقم 2860‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/320، رقم 21410‏)‏‏.‏

***

4058- من أعان مسلمًا بكلمة أو مشى له خطوة حشره الله يوم القيامة مع الأنبياء والرسل آمنًا وأعطاه على ذلك أجر سبعين شهيدًا قتلوا فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏59/295‏)‏‏.‏

***

4059- من أعان مسلمًا كان الله فى عون المعين ما كان فى عون أخيه ومن فك عن أخيه حلقة فك الله عنه حلقة يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 53، رقم 45‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/275، ترجمة 1106 عبد الرحمن بن أبى الزناد‏)‏ وقال‏:‏ ممن يكتب حديثه‏.‏

***