روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات أسرية | بسبب الموضة.. يسخرن مني.. !

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات أسرية > بسبب الموضة.. يسخرن مني.. !


  بسبب الموضة.. يسخرن مني.. !
     عدد مرات المشاهدة: 1417        عدد مرات الإرسال: 0

السلام عليكم ورحمة الله، فضيلة الشيخ أنا سيدة في الأربعين من العمر زوجي أموره المادية متوسطة الحال، ولذلك أتجنب إرهاقه بكماليات الحياة التي لا طائل منها مثل كثرة الفساتين التي تفصل لكل مناسبة. . .

وهذا جعلني أضحوكة بين أخواتي وأمي - أصلحهن الله-. . . بات الأمر يحرجني في كل مناسبة أسمع منهن بعض التعليقات الساخرة التي تنال مني ومن زوجي.. . أنا راضية بما قدر الله لكنني أكره أن يظلمني أحد. . . فهل أهجرهن؟
 

الرد: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن السخرية والتهكم بالآخرين والهمز والغمز كل ذلك من السلوكيات التي لا تليق بالمسلمة ولا تبرر بحال من الأحوال، وربما كان وقع هذه المسلكيات أشد من الأقربين لكثرة مخالطتهم ومجالستهم وعدم إمكان الابتعاد عنهم، والقرآن الكريم حذر من هذه السلوكيات لما تجر إليه من تشاحن وتباغض بين الناس.

(يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن). . . فعلم أن السخرية محرمة بنص الشرع عليها وما حرمت إلا لكونها مدعاة لوقوع أمور أخرى أشد منها نكارة وفحشا، ولا تجدين أحدا من الصالحين يقع في أعراض الناس ولا يسخر منهم بل هي محصورة في دائرة الجهلة والساقطين- نسأل الله السلامة والعافية-.

مرحبا بك أيتها الأخت الفاضلة هذه بعض النصائح لعل الله ينفعك بها:

◄ عليك بالدعاء لأهلك بأن يصلح الله بالهم ويلهمهم رشدهم ويهديهم سواء السبيل.

◄ كوني مستمسكة بما أنت عليه من الحق، وتأكدي أن دافعهم لما هم فيه إنما هو الغيرة.. ! لكن التعبير عنها يكون بطرق مختلفة.. . فهم في قرارة أنفسهم يعلمون أن السلوك السليم هو ما تقومين به غير أنهن مكبلات بقيود المجتمع ومتطلباته التي تدوس الفقير قبل الغني ولا تفرق بين اثنين.

◄ احتساب الأجر والمثوبة عند الله مما يهون على النفس ما يقوم به الآخرون من أمور قد تبدوا مؤذية.

◄ كوني إيجابية واعملي على توجيههن الوجهة السليمة ويكون ذلك بالوعظ والإرشاد والنصح الصادق، ويحسن أن يكون لكل واحدة على انفراد حتى لا يتحول إلى نوع من الجدال واستعراض العضلات.

◄ قدرتك على الظهور بالمظهر اللائق غير المتكلف يجعل منك قدوة فاحرصي على ذلك.

◄ الهجر والانزواء من الأمور السلبية ولا تزيد الأمور إلا تعقيدا فكوني مندمجة مع أهلك وأظهري لهم الحب والاحترام وكوني برة بوالدتك ولا تعيني الشيطان عليهم ببعدك عنهم.

◄ الحوارات الهادفة المدعمة بالأدلة الشرعية والعقلية تسهل على كثير من الناس التحول من سلوك معين إلى سلوك آخر أفضل منه.. . وقد يحدث ذلك بشكل بطيئ.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل،، ، ،
 

المصدر: موقع رسالة المرأة